ينفذ FlipServer سعيًا حقيقيًا عالي التوافر لخمس تسع أنظمة مهمة في السحابة العامة

التوفر العالي (HA) في السحابات العامة

الإتاحة العالية (HA) هي قدرة النظام على العمل بشكل مستمر دون أن يفشل لفترة زمنية محددة. تعمل HA لضمان أن النظام يلبي مستوى الأداء التشغيلي المتفق عليه. في تكنولوجيا المعلومات (IT) ، يُعرف معيار التوافر المنتشر على نطاق واسع والذي يصعب تحقيقه باسم التوافر الخماسي ، مما يعني أن النظام أو المنتج متاح 99.999٪ من الوقت.

يجب أن تكون الأنظمة عالية التوفر مصممة تصميماً جيداً وأن يتم اختبارها بدقة قبل استخدامها. يتطلب التخطيط لأحد هذه الأنظمة تلبية جميع المكونات لمعيار التوافر المطلوب. تلعب قدرات النسخ الاحتياطي للبيانات وتجاوز الفشل أدوارًا مهمة في ضمان أن تلبي أنظمة HA أهداف الإتاحة الخاصة بها. يجب على مصممي النظام أيضًا إيلاء اهتمام وثيق لتخزين البيانات وتكنولوجيا الوصول التي يستخدمونها.

كيف يعمل التوافر العالي؟

من المستحيل أن تكون الأنظمة متاحة بنسبة 100٪ من الوقت ، لذلك تسعى أنظمة التوافر العالية الحقيقية عمومًا إلى خمس تسعات كمعيار للأداء التشغيلي.

يتم استخدام المبادئ الثلاثة التالية عند تصميم أنظمة HA لضمان الإتاحة العالية:

  • نقاط الفشل الفردية. نقطة الفشل الواحدة هي أحد المكونات التي قد تؤدي إلى فشل النظام بأكمله إذا فشل. إذا كان لدى الشركة خادم واحد يقوم بتشغيل تطبيق ، فإن هذا الخادم يمثل نقطة فشل واحدة. إذا فشل هذا الخادم ، فلن يكون التطبيق متاحًا.
  • كروس موثوق. من المهم أيضًا بناء التكرار في هذه الأنظمة. يتيح التكرار عنصر النسخ الاحتياطي لتولي مهمة أحد المكونات الفاشلة. عند حدوث ذلك ، من الضروري ضمان الانتقال الموثوق به أو الفشل ، وهو عملية التبديل من المكون X إلى المكون Y دون فقد البيانات أو التأثير على الأداء.
  • قابلية الكشف عن الفشل. يجب أن تكون حالات الفشل مرئية ، ومن الناحية المثالية ، تحتوي الأنظمة على أتمتة مدمجة للتعامل مع الفشل من تلقاء نفسها. يجب أن تكون هناك أيضًا آليات مدمجة لتجنب فشل الأسباب الشائعة ، حيث يفشل نظامان أو أكثر أو مكونات في وقت واحد ، على الأرجح من نفس السبب.

لضمان الإتاحة العالية عند وصول العديد من المستخدمين إلى النظام ، تصبح موازنة التحميل ضرورية. يوزع موازنة التحميل أحمال العمل تلقائيًا على موارد النظام ، مثل إرسال طلبات مختلفة للبيانات إلى خدمات مختلفة مستضافة في بنية سحابية مختلطة. يقرر موازن التحميل أي مورد النظام هو الأكثر قدرة على التعامل بكفاءة مع أعباء العمل. يضمن استخدام موازنات الأحمال المتعددة للقيام بذلك عدم إرهاق مورد واحد.

توجد وحدات الخدمة في نظام HA في مجموعات ويتم تنظيمها في بنية متدرجة للاستجابة للطلبات من موازنات التحميل. في حالة فشل خادم واحد في نظام المجموعة ، يمكن لخادم منسوخ في نظام مجموعة آخر معالجة حمل العمل المخصص للخادم الفاشل. يتيح هذا النوع من التكرار تجاوز الفشل حيث يتولى المكون الثانوي مهمة المكون الأساسي عند فشل المكون الأول ، مع الحد الأدنى من التأثير على الأداء.

كلما كان النظام أكثر تعقيدًا ، زادت صعوبة ضمان التوافر العالي نظرًا لوجود المزيد من نقاط الفشل في نظام معقد.

لماذا التوفر العالي مهم؟

غالبًا ما تكون الأنظمة التي يجب تشغيلها وتشغيلها معظم الوقت هي الأنظمة التي تؤثر على صحة الناس ورفاههم الاقتصادي والحصول على الغذاء والمأوى وأساسيات الحياة الأخرى. بمعنى آخر ، هي أنظمة أو مكونات سيكون لها تأثير شديد على الأعمال التجارية أو حياة الأشخاص إذا كانت أقل من مستوى معين من الأداء التشغيلي.

مثال: كما ذكرنا سابقًا ، تعد المركبات ذاتية القيادة مرشحة واضحة لأنظمة HA. على سبيل المثال ، إذا حدث خلل في جهاز الاستشعار الأمامي للسيارة ذاتية القيادة وأخطأ جانب السيارة ذات 18 عجلة على الطريق ، فسوف تتحطم السيارة. على الرغم من أن السيارة كانت تعمل في هذا السيناريو ، إلا أن فشل أحد مكوناتها في تلبية المستوى الضروري من الأداء التشغيلي أدى إلى وقوع حادث خطير على الأرجح.

كيف يتم قياس التوافر

يمكن قياس التوافر بالنسبة إلى نظام يعمل بنسبة 100٪ أو لا يفشل أبدًا - مما يعني أنه لا يوجد أي انقطاع. عادةً ، يتم حساب نسبة التوفر على النحو التالي:
التوفر = (دقائق في الشهر - دقائق توقف) * 100 / دقيقة في الشهر

ثلاثة مقاييس تستخدم لقياس مدى التوفر تشمل ما يلي:
متوسط الوقت بين الفشل (MTBF) هو الوقت المتوقع بين فشلين للنظام المحدد.
متوسط وقت التوقف (MDT) هو متوسط الوقت الذي لا يعمل فيه النظام.
هدف وقت الاسترداد (RTO)، المعروف أيضًا باسم الوقت المقدر للإصلاح ، هو إجمالي الوقت الذي سيستغرقه انقطاع التيار المخطط له أو التعافي من الانقطاع غير المخطط له.

يمكن استخدام هذه المقاييس للأنظمة الداخلية أو بواسطة مزودي الخدمة لتعهد العملاء بمستوى معين من الخدمة على النحو المنصوص عليه في اتفاقية مستوى الخدمة (SLA). اتفاقيات مستوى الخدمة هي عقود تحدد نسبة التوفر التي يمكن للعملاء توقعها من نظام أو خدمة.

تخضع مقاييس التوفر للتفسير فيما يتعلق بما يشكل توفر النظام أو الخدمة للمستخدم النهائي. حتى إذا استمرت الأنظمة في العمل جزئيًا ، فقد يعتبرها المستخدمون غير قابلة للاستخدام بناءً على مشكلات الأداء. على الرغم من هذا المستوى من الذاتية ، يتم إضفاء الطابع الرسمي على مقاييس التوافر بشكل ملموس في اتفاقيات مستوى الخدمة ، والتي يكون مزود الخدمة أو النظام مسؤولاً عن إرضائها.

إذا كان النظام أو اتفاقية مستوى الخدمة يوفر توفرًا بنسبة 99.999٪ ، فيمكن للمستخدم النهائي توقع عدم توفر الخدمة للمقادير التالية من الوقت: لتوفير السياق ، إذا التزمت الشركة بالمعيار الثلاثي (99.9٪) ، فسيكون هناك حوالي 8 ساعات و 45 دقيقة من تعطل النظام في السنة. يعد التوقف عن العمل بمعيار التسعين أكثر دراماتيكية ؛ التوافر بنسبة 99٪ يعني ما يزيد قليلاً عن ثلاثة أيام من التعطل في السنة.

كيفية تحقيق التوافر العالي

الخطوات الست لتحقيق التوافر العالي هي كما يلي:

  • صمم النظام مع وضع HA في الاعتبار. الهدف من تصميم نظام HA هو إنشاء نظام يلتزم باتفاقيات الأداء مع تقليل التكلفة والتعقيد. يجب التخلص من نقاط الفشل مع توفير التكرار ، حسب الحاجة.
  • حدد مقاييس النجاح. من الضروري تحديد مستوى التوفر الذي يحتاجه النظام والمقاييس التي سيتم استخدامها لقياسه. يقوم مقدمو الخدمات بإشراك العملاء في هذه العملية من خلال اتفاقية مستوى الخدمة.
  • انشر الجهاز. يجب أن تكون الأجهزة مرنة وتوازن بين الجودة والفعالية من حيث التكلفة. الأجهزة القابلة للتبديل أثناء التشغيل والتوصيل السريع مفيدة بشكل خاص في أنظمة HA لأنه لا يلزم إيقاف تشغيل الجهاز عند التبديل أو عند توصيل المكونات أو فصلها.
  • اختبر نظام تجاوز الفشل. بمجرد تشغيل النظام ، يجب فحص نظام تجاوز الفشل للتأكد من أنه جاهز لتولي المسؤولية في حالة حدوث عطل. يجب اختبار الطلبات وإعادة اختبارها مع مرور الوقت ، ويجب وضع جدول الاختبار.
  • مراقبة النظام. يجب تتبع أداء النظام باستخدام المقاييس والمراقبة. يجب تسجيل أي تباين عن القاعدة وتقييمه لتحديد كيفية تأثر النظام والتعديلات المطلوبة.
  • يقيم. حلل البيانات التي تم جمعها من المراقبة ، ثم ابحث عن طرق لتحسين النظام. استمر في ضمان التوفر مع تغير الظروف وتطور النظام.

التوافر العالي والتسامح مع الخطأ

مثل DR ، يساعد التسامح مع الخطأ في ضمان الإتاحة العالية. التسامح مع الخطأ هو قدرة النظام على تحمل وتوقع الأخطاء في وظائف النظام والاستجابة تلقائيًا في حالة حدوث خطأ. يتطلب النظام المتسامح مع الأخطاء التكرار لتقليل الاضطراب في حالة تعطل الأجهزة.

للحصول على التكرار ، يجب على مؤسسات تكنولوجيا المعلومات اتباع استراتيجية N + 1 أو N + 2 أو 2N أو 2N + 1. يمثل N عدد الخوادم ، على سبيل المثال ، اللازمة للحفاظ على تشغيل النظام. يتطلب نموذج N + 1 جميع الخوادم اللازمة لتشغيل النظام بالإضافة إلى خادم إضافي. يتطلب نموذج 2N ضعف عدد الخوادم التي يحتاجها النظام عادة. يعني أسلوب 2N + 1 ضعف عدد الخوادم التي تحتاجها بالإضافة إلى خادم آخر. تضمن هذه الاستراتيجيات منح المكونات المهمة للمهمة نسخة احتياطية واحدة على الأقل.

من الممكن أن يكون النظام متاحًا بدرجة عالية ولكنه غير متسامح مع الخطأ. على سبيل المثال ، إذا واجه نظام HA مشكلة في استضافة جهاز ظاهري على خادم في مجموعة من العقد ولكن النظام لا يتسامح مع الأخطاء ، فقد يحاول المشرف إعادة تشغيل الجهاز الظاهري في نفس نظام المجموعة المضيف. من المحتمل أن يكون هذا ناجحًا إذا كانت المشكلة قائمة على البرامج. ومع ذلك ، إذا كانت المشكلة متعلقة بأجهزة الكتلة ، فلن تؤدي إعادة تشغيلها في نفس المجموعة إلى حل المشكلة ، لأن الجهاز الظاهري مستضاف في نفس المجموعة المعطلة.

من المحتمل أن يكون لنهج التسامح مع الخطأ في نفس الموقف إستراتيجية N + 1 مطبقة ، وسوف يعيد تشغيل الجهاز الظاهري على خادم مختلف في مجموعة مختلفة. من المرجح أن يضمن التسامح مع الخطأ عدم حدوث أي أعطال. ستذهب إستراتيجية DR خطوة إلى الأمام لضمان وجود نسخة من النظام بأكمله في مكان آخر للاستخدام في حالة وقوع كارثة.

أفضل ممارسات التوافر العالي

يجب أن يكون النظام المتاح للغاية قادرًا على التعافي بسرعة من أي نوع من حالات الفشل لتقليل الانقطاعات للمستخدم النهائي. تشمل أفضل ممارسات الإتاحة العالية ما يلي:

  • تخلص من نقاط الفشل الفردية أو أي عقدة من شأنها أن تؤثر على النظام إذا أصبح غير فعال.
  • تأكد من نسخ جميع الأنظمة والبيانات احتياطيًا لاسترداد سريع وسهل.
  • استخدم موازنة التحميل لتوزيع حركة مرور التطبيقات والشبكة عبر الخوادم أو الأجهزة الأخرى. مثال على موازن التحميل الزائد هو HAProxy.
  • المراقبة المستمرة لصحة خوادم قواعد البيانات الخلفية.
  • توزيع الموارد في مناطق جغرافية مختلفة في حالة انقطاع التيار الكهربائي أو الكوارث الطبيعية.
  • تنفيذ تجاوز الفشل الموثوق به. فيما يتعلق بالتخزين ، تعد مجموعة متكررة من الأقراص المستقلة (RAID) أو شبكة منطقة التخزين (SAN) من الأساليب الشائعة.
  • قم بإعداد نظام يكتشف الأعطال بمجرد حدوثها.
  • تصميم أجزاء النظام لتوفر عاليًا واختبار وظائفها قبل التنفيذ.

توافر عالية والسحابة

كما ذكر أعلاه ، هناك عنصر شخصي للإتاحة العالية. اعتمادًا على النظام ، سيختلف مقدار وقت التشغيل اللازم. في الحوسبة السحابية ، يكون مستوى الخدمة متغيرًا بشكل خاص.

توفر خدمة FlipServe Cloud توافرًا بنسبة 99.9٪ على الأقل لخدمات HA الخاصة بهم ؛ مؤخرًا ، وهناك بعض التطبيقات التي يمكننا من خلالها توفير نسبة 99.99٪ يبقى السؤال ، ما هي التطبيقات التي تحتاج إلى هذا المستوى من التوافر؟

FlipServer implements true high-availability striving for five nines for critical systems in Public Cloud

High Availability (HA) in Public Clouds

High availability (HA) is the ability of a system to operate continuously without failing for a designated period of time. HA works to ensure a system meets an agreed-upon operational performance level. In information technology (IT), a widely held but difficult-to-achieve standard of availability is known as five-nines availability, which means the system or product is available 99.999% of the time.

Highly available systems must be well-designed and thoroughly tested before they are used. Planning for one of these systems requires all components meet the desired availability standard. Data backup and failover capabilities play important roles in ensuring HA systems meet their availability goals. System designers must also pay close attention to the data storage and access technology they use.

How does high availability work?

It is impossible for systems to be available 100% of the time, so true high-availability systems generally strive for five nines as the standard of operational performance.

The following three principles are used when designing HA systems to ensure high availability:

  • Single points of failure. A single point of failure is a component that would cause the whole system to fail if it fails. If a business has one server running an application, that server is a single point of failure. Should that server fail, the application will be unavailable.
  • Reliable crossover. Building redundancy into these systems is also important. Redundancy enables a backup component to take over for a failed one. When this happens, it's necessary to ensure reliable crossover or failover, which is the act of switching from component X to component Y without losing data or affecting performance.
  • Failure detectability. Failures must be visible and, ideally, systems have built-in automation to handle the failure on their own. There should also be built-in mechanisms for avoiding common cause failures, where two or more systems or components fail simultaneously, likely from the same cause.

To ensure high availability when many users access a system, load balancing becomes necessary. Load balancing automatically distributes workloads to system resources, such as sending different requests for data to different services hosted in a hybrid cloud architecture. The load balancer decides which system resource is most capable of efficiently handling which workload. The use of multiple load balancers to do this ensures no one resource is overwhelmed.

The servers in an HA system are in clusters and organized in a tiered architecture to respond to requests from load balancers. If one server in the cluster fails, a replicated server in another cluster can handle the workload designated for the failed server. This sort of redundancy enables failover where a secondary component takes over a primary component's job when the first component fails, with minimal performance impact.

The more complex a system is, the more difficult it is to ensure high availability because there are simply more points of failure in a complex system.

Why is high availability important?

Systems that must be up and running most of the time are often ones that affect people's health, economic well-being, and access to food, shelter and other fundamentals of life. In other words, they are systems or components that will have a severe impact on a business or people's lives if they fall below a certain level of operational performance.

Example: As mentioned earlier, autonomous vehicles are clear candidates for HA systems. For example, if a self-driving car's front-facing sensor malfunctions and mistakes the side of an 18-wheeler for the road, the car will crash. Even though, in this scenario, the car was functional, the failure of one of its components to meet the necessary level of operational performance resulted in what would likely be a serious accident.

How availability is measured

Availability can be measured relative to a system being 100% operational or never failing -- meaning it has no outages. Typically, an availability percentage is calculated as follows:
Availability = (minutes in a month - minutes of downtime) * 100/minutes in a month

Three metrics used to measure availability include the following:
Mean time between failures (MTBF) is the expected time between two failures for the given system.
Mean downtime (MDT) is the average time that a system is nonoperational.
Recovery time objective (RTO), also known as estimated time of repair, is the total time a planned outage or recovery from an unplanned outage will take.

These metrics can be used for in-house systems or by service providers to promise customers a certain level of service as stipulated in a service-level agreement (SLA). SLAs are contracts that specify the availability percentage customers can expect from a system or service.

Availability metrics are subject to interpretation as to what constitutes the availability of the system or service to the end user. Even if systems continue to partially function, users may deem it unusable based on performance problems. Despite this level of subjectivity, availability metrics are formalized concretely in SLAs, which the service provider or system is responsible for satisfying.

If a system or SLA provides 99.999% availability, the end user can expect the service to be unavailable for the following amounts of time:To provide context, if a company adheres to the three-nines standard (99.9%), there will be about 8 hours and 45 minutes of system downtime in a year. Downtime with a two-nines standard is even more dramatic; 99% availability equates to a little over three days of downtime a year.

How to achieve high availability

The six steps for achieving high availability are as follows:

  • Design the system with HA in mind. The goal of designing an HA system is to create one that adheres to performance conventions while minimizing cost and complexity. Points of failure should be eliminated with redundancy provided, as needed.
  • Define the success metrics. It's necessary to determine the level of availability the system needs, and which metrics will be used to measure it. Service providers involve customers in this process through an SLA.
  • Deploy the hardware. Hardware should be resilient and balance quality with cost-effectiveness. Hot swappable and hot pluggable hardware is particularly useful in HA systems because the hardware doesn't have to be powered down when swapped out or when components are plugged in or unplugged.
  • Test the failover system. Once the system is up and running, the failover system should be checked to ensure it is ready to take over in case of a failure. Applications should be tested and retested as time goes on, and a testing schedule should be in place.
  • Monitor the system. The system's performance should be tracked using metrics and observation. Any variance from the norm must be logged and evaluated to determine how the system was affected and what adjustments are required.
  • Evaluate. Analyze the data gathered from monitoring, and then find ways to improve the system. Continue to ensure availability as conditions change and the system evolves.

High availability and fault tolerance

Like DR, fault tolerance helps ensure high availability. Fault tolerance is the ability of a system to endure and anticipate errors in the system's functions and to automatically respond in the event of an error. A fault tolerant system requires redundancy to minimize disruption in case of hardware failure.

To obtain redundancy, IT organizations should follow an N+1, N+2, 2N or 2N+1 strategy. N represents the number of, say, servers needed to keep the system running. An N+1 model requires all the servers needed to run the system plus an additional one. A 2N model would require twice as many servers as the system normally needs. A 2N + 1 approach means twice as many servers as you need plus one more. These strategies ensure mission-critical components are given at least one backup.

It is possible for a system to be highly available but not fault tolerant. For example, if an HA system experiences a problem hosting a virtual machine on a server in a cluster of nodes but the system is not fault tolerant, the hypervisor may try to restart the VM in the same host cluster. This will likely be successful if the problem is software-based. However, if the problem is related to cluster's hardware, restarting it in the same cluster will not fix the problem, because the VM is hosted in the same broken cluster.

A fault tolerant approach in the same situation would probably have an N+1 strategy in place, and it would restart the VM on a different server in a different cluster. Fault tolerance is more likely to guarantee zero downtime. A DR strategy would go a step further to ensure there is a copy of the entire system somewhere else for use in the event of a catastrophe.

High availability best practices

A highly available system should be able to quickly recover from any sort of failure state to minimize interruptions for the end user. High availability best practices include the following:

  • Eliminate single points of failure or any node that would impact the system if it becomes dysfunctional.
  • Ensure all systems and data are backed up for fast and easy recovery.
  • Use load balancing to distribute application and network traffic across servers or other hardware. An example of a redundant load balancer is HAProxy.
  • Continuously monitor the health of back-end database servers.
  • Distribute resources in different geographical regions in case of power outages or natural disasters.
  • Implement reliable failover. In terms of storage, a redundant array of independent disks (RAID) or storage area network (SAN) are common approaches.
  • Set up a system that detects failures as soon as they occur.
  • Design system parts for high availability and test their functionality before implementation.

High availability and the cloud

As mentioned above, there is a subjective element to high availability. Depending on the system, the amount of uptime necessary will vary. In cloud computing, the level of service is especially variable.

FlipServe Cloud service provides at least 99.9% availability for their HA services; more recently, and there is some applications where we can achieve 99.99% availability. The question remains, which applications need this level of availability?

Tell us about your requirements.

Schedule a discovery call with one of our experts to discuss your cloud transformation requirements.

Let's Talk!